اتبعنا

برنامج دبلوم العلاقات العامة من "IPRA" متوفر أيضاً عن طريق شريكنا في دولة الإمارات العربية المتحدة "معهد إيماتا". للتواصل: Ematha Group Dr. Rachid A. Kindakji General Manager Phone: 00971 4 261 3 228 Fax: +971 4 25 66 511 Mob: +971 50 24 76 333 UAE, Dubai P.O.B:93149 Website: www.emathagroup.com E-mail: info@emathagroup.com
< المزيد   


جوائز IPRA الذهبية للعام 2017 بدء التسجيل للاشتراك في المسابقة الثانية والعشرين للجوائز الذهبية العالمية من إيبرا لعام 2017 الجمعية الدولية للعلاقات العامة (إيبرا) الجوائز الذهبية العالمية بشرى سارة لمزاولي العلاقات العامة!  لماذا أشارك في مسابقة الجوائز الذهبية العالمية من إيبرا؟ سيمنحك الفوز فرصة فريدة لإحراز شهرة العالمية كأحد أفضل مزاولي العلاقات العامة إضافة إلى تقدير عالمي لعملك.  كيف أشارك في مسابقة الجوائز الذهبية العالمية في إيبرا؟ https://www.ipra.org/golden-world-awards/faq/
< المزيد   


الدراسة: ما هي مدة الدراسة في دبلوم العلاقات العامة عن بعد؟
< المزيد   


بدء التقدم لجوائز ايبرا العالمية للعام 2017
< المزيد   


حمل قائمة بأسماء خريجي IPRA
< المزيد   


دورة تدريبية في أصبح استخدام المناهج العلمية في مواجهة الأزمات والكوارث ضرورة ملحَّة ليس لتحقيق نتائج إيجابية من التعامل معها فقط، وإنما لتجنّب نتائجها المدمرة. الغاية والأهداف: رفع الكفاءة للعاملين والراغبين بالعمل في مجال إدارة الأزمات والكوارث، من خلال تزويدهم بالأسس النظرية والتدريب العملي ليتمكنوا من إدارة الأزمات والكوارث عبر:  توسيع و تعميق المعرفة بوظائف ومهام إدارة الأزمات والكوارث.  أُسُس التعامل مع الأزمات ومبادئها، وإستراتيجيات مواجهتها.  اكتساب مهارات إدارة الاتصال مع وسائل الإعلام في ظروف الأزمات.  التدرب على تكوين فريق إد
< المزيد   


كلمة مدير البرنامج في العالم العربي أعزائي... أطلقت الجمعية الدولية للعلاقات العامة IPRA الدبلوم المهني الأول في العلاقات العامة، الذي يقدم شهادة دولية لممارسي العلاقات العامة.. وقد كان لي شرف قيادة هذا البرنامج في العالم العربي بتكليف من الجمعية الدولية للعلاقات العامة. وضعت هذا البرنامج نخبة من المختصين في العلاقات العامة في مجالات تخطيط الحملات وتنفيذها، إدارة الاتصال والتواصل في الأزمات والكوارث، الإعلان وتقنيات تخطيط الحملات الإعلانية، الرأي العام، مهارات الاتصال في العلاقات العامة، التحرير والكتابة للعلاقات العامة، فن الإلقاء والتق
< المزيد   

العلاقات العامة الانتقالية ... الصلة بين جهتين من بلدين مختلفين

 

العلاقات العامة الانتقالية ... الصلة بين جهتين من بلدين مختلفين

 عن مجلة "فرنت لاين"

 لي ليفيت  
أصبح بالإمكان اليوم القيام بالعديد من نشاطات العلاقات العامة الحرفية فيالعالم، وذلك بسبب تمتع معظم الدول في العالم بوسائل إعلام حرة، وحتى فيالدول التي تحكمها حكومات دكتاتورية أصبح بإمكان الصحفيين وبشكل عام أنيستخدموا المواد الإعلامية التي يحتاجونها بعد الحصول عليها من مصادرأجنبية . كذلك تقوم وسائل الإعلام في الدول النامية بنشر تقارير إعلامية لاتختلف من حيث الجوهر عن تلك التي تُنشر في الدول الغنية أو المتقدمة. وبشكل عام فإن الإعلام في جميع أنحاء العالم بدأ يضاهي الإعلام الأمريكيوالبريطاني من حيث طبيعة المواد التلفزيونية والإذاعية أو المواد المنشورةوقد أصبح بالإمكان جمع التقارير الإعلامية والمواد السمعية والبصريةالمرتبطة بالعلاقات العامة والحصول على إحصاء خاص بآراء الجمهور واستطلاعهابدقة .

و لا يمكن في معظم الحالات التمييز بين التقارير الناتجة عن حملات العلاقاتالعامة في الدول النامية وتلك التي تنجم عن الدول المتقدمة. وبالرغم من أنالإعلام في بعض الدول لا يتمتع بالمصداقية المطلوبة بسبب الرشوة والتأثيرعليه بطريقة أو بأخرى والضغوطات المتنوعة التي يتعرض إليها.. إلا أن مثلهذه الممارسات بدأت تنقرض، وحتى في الدول الفقيرة فقد بات العاملون في مجالالإعلام والصحفيون يسعون إلى الارتقاء بأدائهم المهني. كما أن العاملين فيمجال العلاقات العامة في الدول التي كانت تسود فيها الرشوة لم يظلواقابعين تحت سطوتها بل باتوا يجتنبون تقديم الرشوة لضمان نشر تقاريرهم. و قديعمد بعض المتخصصين في مجال العلاقات العامة أحياناً إلى المبالغة عندمايصفون الصعوبات التي تعترضهم في عملهم بسبب رغبتهم في تضخيم أهميتهمبالنسبة لمن يتعامل معهم ، فلو كان الأمر سهلاً فإنك لن تجد لوجودهم وعملهمأية أهمية تذكر ولن تحتاجهم أساساً.
بعض العوامل الخاصة بطبيعة عمل العلاقات العامة :

بالرغم من تشابه وسائل وتقنيات العلاقات العامة في معظم الدول إلا أنالعوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تؤثر على الزبون ( العميل ) تختلف من دولة لأخرى كما تختلف طبيعة برامج العلاقات العامة. فمن ناحيةهنالك الإعلانات الروتينية عن المنتجات ذات التقنية العالية والتي تُرسلعادة إلى العديد من الدول في الخارج دون أي تغيير، ومن ناحية أخرى هناكبرامج خاصة بالأطعمة والمنتجات المنزلية التقليدية والتي تحتاج عادة إلىتحليل كامل للسوق في كل دولة من الدول المعنية. ويوجد بين هاتين الحالتينالحملات التي تهدف إلى تحقيق أغراض أُخرى قد تخص المنتجات الاستهلاكية أوالمنتجات ذات التقنية المتوسطة الجودة والمستخدمة في الصناعة والتجارةوبرامج الاستثمار والعلاقات الحكومية، إلى جانب البرامج التي تختصبالاختلافات في البنية التقليدية المتعلقة بالصناعة والحرف وأدوار العاملينفي التجارة واختلاف أدوارهم عن أولئك العالمين في تجارة التجزئة أو اختلافأدوار الأطباء عن الصيادلة مثلاً والمحامين عن المحاسبين.. مثل هذه الفروقتحتاج إلى أسلوب يختلف من حيث المنهج بين دولة وأخرى يراعي طبيعة هذهالفروق.

يحتاج العاملون في مجال العلاقات العامة الانتقالية إلى زيادة وعيهم بطبيعةالحياة في الدولة التي سيكون عليهم إجراء حملتهم الإعلامية فيها . فعليهمأن يطلعوا على أيام العطل وأوقات الأعراس وأوقات تقديم الهدايا والنشاطاتالخارجية وابتداء المدارس وانتهائها وغيرها من عوامل خاصة بالبلد تؤثر علىنشاطات العلاقات العامة، كما أن جداول الأعمال الخاصة بالتجارة في البلدالمعني يمكن أيضاً أن تؤثر على مخططات العاملين في مجال العلاقات العامةالانتقالية .
وعلى أولئك العاملين أيضاً مراعاة مسألة التوقيت المناسب فهم إن قاموا بشنحملتهم الإعلامية بوقت متأخر فسوف يصبح من غير الممكن تطبيقها بشكل عملي،كما يجب عليهم مراعاة آخر موعد لتقديم المواد المطلوبة . وأحياناً نجد أنالوقت المحدد قد لا يسمح لهؤلاء العاملين بالحصول على المواد اللازمة فيالوقت المناسب فيصبح من المستحيل تغطية الأحداث الإعلامية الهامة ، ويمكنللتوقيت أيضاً أن يلعب دوراً هاماً آخر إن كان الأمر يتعلق بفضيحة سياسيةأو إجراء قانوني أو حدث رياضي أو غيرها من القضايا المتحولة أي أنها قدتكون هامة في يومها فقط وتفقد أهميتها في العام القادم أو في دولة مجاورةتختلف عن الدولة التي تجري فيها الحملة .

المخاطر التي قد تعاني منها البرامج الناتجة عن العلاقات العامة الانتقالية:

قد يفشل العاملون في هذا المجال من العلاقات العامة في الحصول علىالمعلومات اللازمة لعدة أسباب فقد تكون معرفتهم بالوسط المحلي معتمدةً بشكلأساسي على الفطرة أو البديهة بدلاً من الاعتماد على التحليل الرسميوالدراسة العملية والواعية للعوامل المؤثرة على برامج عملهم، وقد لا يودهؤلاء العاملون أن يظهروا للزبون عدم معرفتهم بقضية ما أو عدم إلمامهم بهاولذلك فقد يجتنبون توجيه بعض الأسئلة الحاسمة مما يؤثر على طبيعة التواصلوالتفاهم بين الزبون والعاملين في مجال العلاقات العامة . وقد يفشل هؤلاءالعاملون في التواصل مع كل المعنيين في البلد التي يود الزبون أن يشن حملتهالإعلامية أو الدعائية بها، وقد لا يزودهم هذا العميل بالمعلومات الدقيقةعن مؤسسته لافتقاره إلى مثل هذه المعلومات.. عندها تتأثر العلاقات العامةالانتقالية أثناء أدائها لدورها المطلوب.

اللغة
تلعب الترجمة دوراً فعالاً وهاماً في العديد من البرامج المتعلقة بالعلاقاتالعامة، وبما أن الإنكليزية أصبحت اللغة السائدة في العالم وأضحت معروفةلدى معظم العاملين في مجال العلاقات العامة حول العالم فإن هؤلاء العاملينفي معظم الحالات لا يحتاجون للحصول على ترجمة للمواد التي يستخدمونها فيعملهم ، وقد يعتبرون مسألة تزويدك إياهم بترجمة للمواد الإنكليزية إلىلغتهم الأم إهانة تمس كفاءتهم لأنهم من المفترض أن يكونوا ضليعين باللغةالإنكليزية وليسوا بحاجة إلى أية مواد مترجمة. وقد لا يثق بعض هؤلاءالعاملين في مجال العلاقات العامة بالتقارير المترجمة ولا يكتفون بقراءتهافيعمد البعض إلى طلب الاطلاع على التقرير الأصلي المكتوب باللغة الإنكليزيةللتأكد من الحقائق من مصدرها الأصلي .
و من المهم أن يكون المترجم في مثل هذه الحالات مطلعاً على مجال عملالعلاقات العامة وليس مجرد شخص يتقن اللغة الإنكليزية دون أن يكون لديه أيةخلفية عن طبيعة الموضوع الذي يقوم بترجمته، وحتى إن قام مترجم غير متخصصبالموضوع بالترجمة فمن الأفضل في هذه الحالة أن يتم إرسال هذه الترجمة إلىمترجم آخر يجمع بين إتقانه للغة الإنكليزية وفهمه لطبيعة الموضوع المعنيليتأكد من الدقة في طرح الحقائق، كما يفضل أن يكون المترجم مقيماً في البلدالذي يُجري فيه موظفو العلاقات العامة حملتهم .
عند قيام الزبون باستئجار شركة علاقات عامة في الخارج لتؤدي له عملاً مافمن الأفضل أن يدع الزبون هذه الشركة تتكفل بقضية الترجمة ثم يمكن أن تُوكلمسألة مراجعة هذه الترجمة وتدقيقها إلى آخرين لديهم اطلاع عام علىالموضوع، كما يجب تزويد المترجم بالمواد والمصطلحات الخاصة بالمبيعات أوبعمل العلاقات العامة ليستفيد منها في توسيع مدى فهمه العام للموضوع .

كيف يمكن للعلاقات العامة أن تؤدي هذا الدور الانتقالي؟ ( أي بين زبون ما في بلد ومؤسسة أخرى في بلد آخر في الخارج )
إذا طلب منك زبون ما إجراء برنامج علاقات عامة في بلد أجنبي ما فعليك عندها ( وبصفتك الجانب المتخصص في العلاقات العامة ) أن تراعي النقاط التالية :
1
ـ قم بإرسال المواد اللازمة إلى البلد المعني من مقرك .
2
ـ تواصل مع المراسلين في البلد المعني .
3
ـ استخدم مجموعة من العاملين في مجال العلاقات العامة والمقيمين في البلد المعني .
4
ـ درب ممثلي الزبون في البلد المعني على كيفية مساعدتك في تحضير برنامجك .
5
ـ اعتمد على الخدمات التي تقدمها شركة دولية للعلاقات العامة يكون لها فرع في كل بلد من بلدان العالم .
6
ـ استأجر خدمات شركة علاقات عامة محلية في البلد المعني بمساعدة مستشار متخصص في البرامج الانتقالية.
يمكنك تحديد ما تحتاجه من هذه الاقتراحات وفقاً لطبيعة البلد والزبونوطبيعة المنتج ووجود أو عدم وجود الزبون في البلد وخبرة هذا الزبون فيالبلد وحجم ونمط برنامج العلاقات العامة المرغوب العمل به. ولا يمكن اعتبارأياً من هذه البنود أفضل من الأخرى، فاختيارك يجب أن يراعي طبيعة برنامجكوالعوامل المذكورة أعلاه.